برمجة تطبيقات المنصات التعليمية

حققت برمجة تطبيقات المنصات التعليمية ثورة في صناعة التعليم وغيرت طريقة التعليم المعتادة بعد أزمة فيروس كورونا التي تسببت بنقل قطاع التعليم الحضوري إلى التعليم عن بعد، ويتطلب تصميم تطبيق تعليمي التخطيط والتصميم والتنفيذ الدقيق لمراحل إنشاء تطبيق تعليمي وبرمجة تطبيقات التعليم أون اين، ويقوم فريق البرمجة في شركة Arabian Code بصناعة وبرمجة منصات التعليمية بحرفية عالية مع مراعاة التقنيات والتصميم واستراتيجيات تحقيق الدخل من التطبيق وتسويقه في السوشال ميديا والانترنت لتحقيق الربح من تصميم وبرمجة تطبيقات المنصات التعليمية أون لاين.

education app development برمجة تطبيقات المنصات التعليمية

ما هي منصة التعلم عبر الإنترنت

تعرف منصة التعليم عبر الانترنت على أنها منصة تقديم المحتوى التعليمي للطلاب لاستيعابه وفهمه بطريقة رقمية من خلال الأفراد أو مجموعات، ويمكن من خلال تطبيقات التعليم الوصول إلى المحتوى التعليمي في وقت محدد وتتنوع خيارات الاطلاع على المحتوى التعليمي كالدروس المباشرة أو المسجلة مسبقاً ليتمكن الطلاب من فهمها واستيعابها خلال أوقات فراغهم.

 

خطوات برمجة تطبيقات المنصات التعليمية

تتضمن خطوات برمجة تطبيقات المنصات التعليمية عدة مراحل لإنشاء تطبيق تعليمي متوافق مع أنظمة التشغيل الأندرويد وIOS، ومن هذه الخطوات 6 مراحل أساسية للتصميم والبرمجة والتطوير كالآتي:

تحديد الجمهور المستهدف

تتضمن هذه المرحلة من مراحل برمجة تطبيقات المنصات التعليمية الكثير من التفكير وتوليد الأفكار فاتخاذ قرار نمط التطبيق التعليمي وتحديد الجمهور المستهدف واحتياجاته وتحديد نقاط الضعف في المنظومة التعليمية والتفكير كيفية تلبية التطبيق التعليمي لسد ثغرات نقاط الضعف لدى المتعلمين.

البحث

تشمل عملية البحث تحديد التطبيقات المنافسة في السوق والاطلاع على تصميمها وبرمجتها وواجهة المستخدم والتقاط نقاط الضعف فيها وسد الثغرات في التطبيق من خلال البرمجة الخاصة وتحسين وتطوير التطبيق التعليمي من خلال الاطلاع على تعليقات المستخدمين على التطبيقات التعليمية المنافسة.

تصميم التطبيق

تتضمن مرحلة التصميم إنشاء تطبيق تعليمي جذاب مميز سهل الاستخدام مع مراعاة سهولة تصميم واجهة المستخدم (UI)، وتجربة المستخدم (UX) وملائمتها مع العناصر المرئية في التطبيق، كما تتضمن مرحلة تصميم تطبيق تعليمي تحديد النموذج الأولي وأسلوب الاستخدام لتطبيق.

برمجة تطبيقات المنصات التعليمية

بمجرد اكتمال مرحلة التصميم يجب الانتقال إلى مرحلة البرمجة والترميز وتتضمن عدة مراحل من تصميم الواجهات السهلة المطلوبة عن طريق البرمجة الخاصة ودمج مميزات كاللعب مع التعليم الاجتماعي وأدوات التقييم، ويقوم فريق برمجة شركة Arabian Code بهذه المهام بحرفية عالية.

برمجة التطبيق لكل من متاجر تطبيقات Apple وAndroid

تسمح شركة Arabian Code بتطوير الأنظمة الأساسية للتطبيق بما يوافق نظامي الأندرويد والآيفون وإنشاء حلول التكنولوجيا الخاصة بالتعليم في التطبيق للنشر على كل من Apple App Store وGoogle Play Store دون أي عمل إضافي.

دمج تكامل التطبيق مع التعليم المدرسي

يحرص فريق البرمجة على برمجة تطبيقات المنصات التعليمية مع الحرص على دمجه مع البرنامج التعليمي أو نظام الجامعة في المنطقة التعليمية للعملاء أو المستخدمين، ويزود الدمج في التطبيق الكادر وهيئة التدريس والموظفين بإمكانية تبسيط عمليات التعليم وربط عمليات التعليم مع النشاط في المؤسسات التعليمية الحقيقية.

تبسيط تحصيل الرسوم والمشتريات

تتضمن هذه المرحلة إنشاء بوابات الدفع وتكاملها البرمجي والتصميمي مع التطبيق وتشمل كل من Apple Pay وGoogle Pay وAmazon Pay وPayPal وStripe للسماح لأولياء لأمور والطلاب من دفع رسوم التعليم أون لاين أو رسوم الكورسات والإعدادات المتقدمة ورسوم التسجيل، كما يمكن إضافة متجر المدرسة إلى التطبيق لتسهيل التنقل وشراء مستلزمات الدراسة أون لاين.

دعم العملاء داخل التطبيق

يقدم فريق برمجة تطبيقات المنصات التعليمية في شركة الكود العربي تصميم مميز لخدمة العملاء في تطبيقات التعليم مزودة بعدة قنوات متنوعة كالآتي:

  • دعم العملاء عبر رسائل البريد الالكتروني.
  • دعم العملاء بمقاطع فيديو تعليمية عن كيفية الاستخدام.
  • دعم العملاء بمقالات إرشادية كقائمة مرجعية للإعدادات.
  • مجتمع التطبيق لطرح الأفكار والأسئلة الشائعة التشاركية.
  • فريق دعم العملاء العامل على مدار الأسبوع لمدة 24 ساعة.

 اختبار التطبيق

تتضمن مرحلة الاختبار للتطبيق التعليمي 3 مراحل وهي بالترتيب مرحلة الاختبار بيتا ومرحلة اختبار المستخدم واختبار ضمان الجودة لضمان خلو التطبيق من الأخطاء وتأمين تجربة مستخدم سهلة للطلاب وتلقي التعليقات الإيجابية على عمل التطبيق وواجهاته وعناصره المرئية الجذابة.

نشر التطبيق

يراعى في مرحلة نشر التطبيق على الانترنت بعد الموافقة عليه تحسين محركات البحث ضمن التطبيق وإنشاء قائمة متجر التطبيقات وتطبيق استراتيجيات التسويق للتطبيق والترويج له في الانترنت.

أنواع تطبيقات المنصات التعليمية

نما سوق التعليم الالكتروني في العالم بمقدار 38 مليار دولار في مرحلة الوباء من عام 2020 حتى عام 2024، ويجب على صاحب المشروع انتقاء نوع التطبيق التعليمي المختار بعناية قبل مرحلة التصميم وبرمجة تطبيقات المنصات التعليمية وهي كالآتي:

تطبيقات المنصات التعليمية القائمة على الفيديو

تعتبر برمجة تطبيقات المنصات التعليمية القائمة على الفيديو من الأكثر انتشاراً في السوق بسبب فعاليتها الكبيرة ونتائجها المبهرة، حيث يعالج العقل البشري الصور ومقاطع الفيديو 60 ألف مرة أسرع من معالجة النصوص المكتوبة ومن أشهرها Udemy وMasterclass، ويمكن ذكر ايجابيات الاستثمار في برمجة تطبيقات المنصات التعليمية للفيديو كالآتي:

  • المساهمة في تحسين أداء المتعلمين بتزويدهم بأمثلة مرئية وزيادة التفاعل لدى المستخدمين.
  • مقاطع الفيديو أكثر فعالية وجاذبية للطلاب.
  • تقليل الوقت وتكاليف التعليم.
  • سهولة ومرونة الدروس لكل من الطلاب والمعلمين.

منصات التعليم الفردي عبر الانترنت

يساعد برمجة تطبيقات منصات التعليمية الفردي على الانترنت في تزويد المستخدمين الراغبين بدراسة موضوع معين في وقت محدد بتلبية تطلعاتهم، ويتم ذلك من خلال إنشاء مخطط دراسي بناءً على متطلبات الطالب لتحقيق أقصى درجة من الاستفادة ومن أشهر منصات التعليم الفردي أن لاين هي Verbling وLessonface، ويمكن ذكر إيجابيات منصات التعليم الفردية من خلال النقاط الآتية:

  • جودة عالية للتفاعل الشخصي بين الطالب والمعلم.
  • إزالة التشتت عن الطالب خلال الدرس.
  • تكيف الطالب والمعلم في طريقة التواصل أون لاين.

منصات التعلم الجماعي عبر الإنترنت

تعد برمجة تطبيقات المنصات التعليمية الجماعية عبر الانترنت من أكثر التطبيقات طلباً في السوق أون لاين، ويساهم هذا النوع من تطبيقات التعليم في زيادة التفاعل مع الطلاب الآخرين خلال الدرس بالمقارنة مع نمط التعليم الفردي، ومن أشهر منصات التعليم الجماعي عبر الانترنت Varsity Tutors وTakeLessons، ويمكن ذكر إيجابيات منصات التعليم الجماعي كالآتي:

  • تبادل المهارات والمعلومات والخبرات مع المتعلمين الآخرين.
  • تشجيع التحليل الجماعي وبناء مهارات الفريق التعاوني.

منصات تدريب الموظفين عبر الإنترنت

تعتبر برمجة تطبيقات المنصات التعليمية للموظفين جزء أساسي من الشركات والتي تساهم في تحسين مهارات الموظفين ومعرفتهم وتسهم في مواكبة التغيرات في الصناعة، كما تساعد منصات تدريب الشركات أون لاين في تخفيض تكاليف التعليم خلال مرحلة إنشاء وتقديم المواد التدريبية بالإضافة إلى إمكانية جدولة جلسات التعليم والتدريب، ومن أشهر منصات تدريب الموظفين أون لاين هي Kitaboo Insight وSAP Litmos التي تساهم في تعزيز تجربة الموظفين كمتعلمين، ويمكن ذكر فوائد منصات تدريب الموظفين عبر الإنترنت كالآتي:

  • تقديم المواد التدريبية المكررة ذات المحتوى الموحد إلى كافة الموظفين دفعة واحدة.
  • إمكانية تزويد الموظفين والمتعلمين بمحتوى المناسب لقدراتهم ومتطلبات عملهم تبعاً لتخصصاتهم وبطرق مختلفة.

تطبيقات المنصات التعليمية المفتوحة المصدر

تشتهر الدورات مفتوحة المصدر عبر الانترنت MOOCs شعبية كبيرة في سوق برمجة تطبيقات المنصات التعليمية بين الطلاب بسبب إمكانية الوصول السهل إليها وأسعارها المعقولة في جميع أنحاء العالم، وتزود المنصات المتعلمين بشهادات إتمام الكورسات أون لاين وشهادات البكالوريوس والشهادات العليا مقابل مادي بسيط، كما يتنوع محتوى الدورات والمنصات بين المقاطع الفيديو المباشرة والمسجلة مسبقاً والندوات، ومن أشهر منصات التعليم مفتوحة المصدر هي Cognitive Class وCoursera، كما يمكن ذكر فوائد منصات التعليم مفتوحة المصدر في النقاط الآتية:

  • تتضمن منصات التعليم مفتوحة المصدر دورات تدريبية مجانية تتضمن توزيع شهادات.
  • مرونة الكورسات والبرامج التعليمية تبعاً لوقت المتعلم.

مميزات برمجة تطبيقات المنصات التعليمية من Arabian Code 

تتميز برمجة تطبيقات شركة Arabian Code للمنصات التعليمية العاملة على الجوال إنشاء تطبيق تعليمي من الصفر جذاب وسهل الاستخدام بالإضافة إلى المميزات والخصائص الآتية:

  • تصميم تطبيق تعليمي يركز على المستخدم وعمر الجمهور المستهدف وأساليب التعليم والخلفية التعليمية أثناء البرمجة والتصميم للتطبيق واستغلال التعليقات الواردة على اختبار التطبيق لتحسين برمجة تطبيقات المنصات التعليمية وتصميم التطبيق.
  • دمج الألعاب مع التعليم في نافذة واحدة كالمكافآت والنقط الممنوحة للمستخدم في حالات الإجابة الصحيحة والتي تسهم في تحفيز المستخدم على التعلم.
  •  المحتوى التكيفية للتعليم والذي يساعد بضبط تجربة التعلم بناءً على تجربة المستخدم وقدراته وتزويد المستخدمين للتطبيق بمحتوى ذو صلة بمستوى المعرفة والخلفية التعليمة لكل مستخدم.
  • تعزيز الشعور بالمجتمع من خلال خاصية التعليم الاجتماعي والندوات والمناقشات مع الأقران في التطبيق.
  •  استخدم أدوات التقييم للتطبيق المتاحة للمستخدمين مع التعليقات لاستكشاف نقاط الضعف في التصميم والبرمجة وتلافيها في مرحلة التطوير.
  • تزويد المستخدمين بواجهة استخدام بديهية سهلة الفهم سهل التنقل جذاب لكافة الأعمار.
  • تجربة مستخدم سلسة سهلة تهدف إلى تكامل وظائف التطبيق التعليمي وإبقاء المستخدم على صلة بالتطبيق خلال التنقل بين المستويات.
  • نشر التحديثات وطلب المتطوعين في قائمة الأخبار اليومية المحدثة والتي تزيد من تفاعل الطلاب مع المنصة التعليمية.
  • تقويم الأحداث المدرسية الخاص بالمنصة التعليمية كمواعيد محاضرات البث المباشر والمجدولة وأحداث الاجتماعات والندوات وغيرها.
  • إمكانية جدولة الأحداث والمحاضرات ونشر مواعيد الاختبارات وتاريخ نشر الدرجات خلال مراحل برمجة تطبيقات المنصات التعليمية.
  • إمكانية تحميل مواد الدورة التدريبية بصيغة PDF والكتب المدرسية الرقمية وأدلة الدراسة والألعاب التعليمية وغيرها من المواد التعليمية للدورة عبر الإنترنت للمعلمين والمتعلمين.
  • إنشاء ملفات تعريف المستخدمين الفردية من المعلمين والطلاب وفصل الملفات وطريقة تسجيل الدخول بين الطالب وولي الأمر لاستكشاف التطبيق التعليمي وكيفية أداء الطالب وإبقاء أولياء الأمور على اطلاع بآخر الكورسات ونتائج الحضور ومقاييس التفاعل.
  • المراسلة داخل التطبيق التعليمي بين الطالب والمدرس وأولياء الأمور والمدرسين في الوقت الفعلي.

 

التقنيات المستخدمة في برمجة تطبيقات المنصات التعليمية

يستكشف المطورون تقنيات جديدة لإنشاء تطبيقات تعليمية جذابة منافسة في السوق، ويمكن ذكر أكثر التقنيات الشعبية المستخدمة في تصميم وبرمجة تطبيقات المنصات التعليمية كالآتي:

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

يستخدم الذكاء الاصطناعي AI والتعلم الآلي ML في برمجة تطبيقات المنصات التعليمية وتطوير التطبيقات التعليمية والتي تساعد في تحليل بيانات المستخدم وإنشاء تجارب تعليمية مخصصة على البيانات وتزويد التطبيق بالمحتوى تبعاً للتحاليل.

الواقع المعزز والواقع الافتراضي

تعمل تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي على إنشاء تجرب تعليمية فريدة جذابة للمستخدمين وتستخدم لمحاكاة التعليم في العالم الحقيقي وتعميق الفهم للأساسيات المعقدة خلال مراحل التعليم.

تقنية البلوكتشين

تستخدم تقنية Blockchain في برمجة تطبيقات المنصات التعليمية أون لاين لإنشاء سجلات رقمية آمنة للمتعلمين والمستخدمين من الطلاب مضاف إليها مراحل التعليم والتقدم في المستويات وتسهم تقنية البلوك تشين في إنشاء منصات تعليم لامركزية.

تقنية الحوسبة السحابية

تسمح تقنية الحوسبة السحابية للمطورين بتخزين البيانات وإجراء العمليات المعقدة على خوادم بعيدة وتستخدم في مجال برمجة منصات التعليم في إنشاء تطبيق تعليمي آمن قبل للتطوير يمكن الوصول إليه من أي مكان.

إدارة الأجهزة النقالة MDM

تسمح تقنية إدارة الأجهزة النقالة MDM للمدارس والمؤسسات التعليمية بإدارة وتأمين أجهزة الهاتف المحمول المستخدمة لأغراض تعليمية، وتساهم هذه الميزة في انتشار التطبيقات التعليمية أون لاين والحفاظ على أمانها من الاختراق.

استراتيجيات الربح من المنصات التعليمية

يعتبر الربح من المنصات التعليمية جزء أساسي من برمجة تطبيقات المنصات التعليمية ويمكن ذكر أفضل استراتيجيات تحقيق الربح من التطبيقات التعليمية كالآتي:

  • نموذج فريميوم للتطبيق بنسخته المجانية محدودة الوصول ونسخة مدفوعة بمميزات إضافية يساعد في زيادة قاعدة العملاء وتحقيق الربح من الاشتراكات المدفوعة.
  • الشراء داخل التطبيق للمحتوى أو المميزات أو السلع الافتراضية لتحقيق الدخل من العملاء الراغبين بالدفع مقابل المحتوى أو المميزات الإضافية.
  • الربح من نموذج الاشتراك مقابل رسوم متكررة والذي يسهم في بناء قاعدة عملاء مخلصين للتطبيق مع إمكانية وصولهم للمحتوى المميز الفريد.

سعر برمجة تطبيقات المنصات التعليمية

تبدأ أسعار برمجة تطبيقات المنصات التعليمية في شركة Arabian Code من 1500دولار أمريكي وتختلف بحسب المميزات الأساسية والمتقدمة المطلوبة من قبل صاحب المشروع، وتعتمد التكلفة على نظام التطبيق الأساسي المختار من قبل صاحب المشروع بين iOS أو Android أو Native أو Hybrid، وتعتبر أسعارنا في البرمجة والتصميم منافسة وبشكل كبير مع الشركات العاملة في مجال البرمجة والتصميم مقارنةً بالنتائج المرجوة.

استراتيجيات التسويق لتطبيقات المنصات التعليمية

حددت استراتيجيات التسويق لتطبيقات المنصات التعليمية لتحقيق الدخل وتوسيع انتشار التطبيق بكل من النقاط الآتية:

  • الدعاية والإعلان داخل التطبيق بتوفير مساحة إعلانية فارغة للمعلنين أو استخدام شبكات الإعلانات لعرض الإعلانات المستهدفة للمستخدمين.
  • تسويق التطبيق على شبكات التواصل الاجتماعي لبناء مجتمع مترابط حول التطبيق والتفاعل مع المستخدمين لجذب جمهور أوسع وتوسيع قاعدة العملاء.
  • تحسين محركات البحث وتحسين متجر التطبيقات ASO والذي يشمل عنوان التطبيق واسمه ووصف التطبيق والكلمات الرئيسية والتي تساعد بشكل رئيسي في تحسين ظهور التطبيق في نتائج البحث ضمن متجر التطبيقات.
  • التسويق المؤثر بالاستعانة بالمدونين والمؤثرين وشخصيات التواصل الاجتماعي أو المعلمين الشهيرين في المنطقة بهجف الوصل إلى جمهور أوسع وبناء مصداقية التطبيق التعليمي.

Contents