تصميم مواقع منصات تعليمية

يعتبر تصميم مواقع منصات تعليمية جذابة وسيلة مثالية لجذب الطلاب المحتملين واكتساب قاعدة عملاء واسعة من الطلاب والمتعلمين، ويتميز تصميم المواقع الالكترونية التعليمية الاحترافية من شركة Arabian Code بتعدد وظائفها كمنصات التعليم الذاتي وتصميم موقع الكتروني لمناهج التعليم ودورات المناهج الدراسية والموارد التعليمية، وخلال مقالنا الآتي سنتعرف على مميزات تصميم موقع تعليمي ناجح وخطوات تصميم مواقع منصات تعليمية بالتفصيل.

تصميم مواقع منصات تعليمية

ما هي المواقع التعليمية

تعرف المواقع التعليمية بأنها منصات تفاعلية ضخمة مخصصة لتقديم أنواع مختلفة من المعلومات والبيانات لمختلف أنواع الأشخاص كالطلاب والمعلمين وأولياء الأمور الراغبين بالحصول على وظيفة جديدة، ويحرص مصمم المواقع التعليمية على توازن الأقسام وترابطها لتحقيق أقصى استفادة من الموقع التعليمي والحرص على إمكانية الوصول إلى المعلومات بسهولة.

أهمية المنصات التعليمية

يمكن تلخيص أهمية المواقع والمنصات التعليمية في النقاط الآتية:

  • تعتبر مواقع المنصات التعليمية من الأدوات الأساسية للتواصل وتنمية المهارات عند الطلاب والمعلمين والأساتذة وأعضاء هيئة التدريس.
  • تستخدم أفضل شركات تصميم مواقع منصات تعليمية وتصميم مواقع المدارس معايير الحلول الرقمية للموظفين والطلاب مع إمكانيات إنشاء حسابات خاصة للمعلمين والطلاب يتضمن جداول زمنية وأمثلة للمدونات التعليمية ومصادر التدريس وغيرها.
  • يشارك في المواقع التعليمية كل من خريجي المرحلة الثانوية المقبلين على الالتحاق بالجامعة أو المحترفين المتطلعين لتحسين مهاراتهم أو الأشخاص الساعين إلى عمل جديد.

أنواع المواقع التعليمية

تنقسم أنواع المواقع التعليمية إلى نوع رئيسي وأنواع مخصصة وهي كالآتي:

  • مواقع المؤسسات التعليمية الخاصة بطلاب المدارس والمعاهد الثانوية والكليات والجامعات.
  • مواقع أسواق الدورات التدريبية عبر الانترنت وكمثال عليها Coursera، Preply، Udemy، edX، Udacity، Skillshare.

المواقع المؤسسة التعليمية

تركز المواقع المؤسسة التعليمية في مجال تصميم مواقع منصات تعليمية على الطلاب وأولياء الأمور وهي نموذج يحاكي موقع ويب لمدرسة أو كلية أو جامعة تتضمن معلومات حول المؤسسة وبرامج التدريس ومعلومات حول أعضاء هيئة التدريس ومرافق الحرم الجامعي وإجراءات القبول.

منصات التعليم الإلكتروني

تقدم منصات التعلم الالكتروني دورات تدريب وتنمية مهارات أون لاين لكافة المتعلمين من كافة الأعمار وبإمكان المنصات تغطية أنواع متعددة من المواضيع بدءً من التطوير التعليمي الأساسي إلى التطور والمهارات المهنية.

منصات التعليم الالكتروني مفتوحة المصدر

تساعد منصات التعليم الالكتروني ذات الموارد المفتوحة المتعلمين على الوصول إلى المواد التعليمية مجاناً وتشكل الكتب المدرسية ومقاطع الفيديو التعليمية والمحاضرات المنشأة من قبل أشخاص كمحتوى متاح لأي شخص.

منصات المعلمين عبر الإنترنت

تعمل منصات المعلمين على ربط الطلاب بالمعلمين لحضور الدروس الفردية أو الجماعية لتغطية مجموعة متنوعة من المواضيع والمستويات التعليمية وتقديم تجربة تعليم مخصصة لفرد أو جماعة.

مواقع الألعاب التعليمية للأطفال

تستهدف هذه المواقع الطلاب والجمهور الأصغر سناً وتتضمن ألعاب تعليمية هادفة تساعد في جعل التعليم أكثر جاذبية وفعالية للأطفال، وتستخدم مواقع الألعاب التعليمية للأطفال في مواقع المدارس الكلاسيكية ومنصات تعليم قيادة السيارات والمركبات.

مواقع التعليم الحكومي

تدعم الحكومة ووزارة التعليم في البلد المستهدف مواقع التعليم الحكومية وتتضمن معلومات عن السياسات التعليمية والمناهج التعليمية والموارد للطلاب والمعلمين وهيئة التدريس.

مواقع تعلم اللغات

تمكن مواقع تعليم اللغات المستخدمين من إتقان لغات جديدة من خلال الدروس والتمارين والأنشطة التفاعلية في الموقع التعليمي، ويساهم مطورو المنصة خلال تصميم مواقع منصات تعليمية في إضفاء الطابع الشخصي لكل موقع بالإضافة إلى العلامة التجارية لكل موقع.

مميزات تصميم مواقع منصات تعليمية

لا يقتصر تصميم مواقع منصات تعليم على مظهر المنصة فقط بل يعتمد بشكل كلي على تجربة المستخدم والمشاعر الإيجابية التي تتجلى من خلال التقييمات والتعليقات، ويمكن تقديم بعض الميزات الرئيسية التي تساعد في تصميم مواقع منصات تعليمية جذابة كالآتي:

مظهر الموقع في تصميم مواقع منصات تعليمية

يتضمن المظهر ضمن مراحل تصميم مواقع منصات تعليمية التخطيط والألوان والخطوط المستخدمة في إنشاء موقع تعليمي الكتروني، ويساهم مظهر الموقع في خلق الانطباع العام لدى مستخدمي الموقع بصرياً من أول نظرة.

صفحة المصادقة والملف الشخصي

تتضمن مكونات أي موقع ويب جديد لمدرسة عملية مصادقة وهي البريد الالكتروني ورقم الهاتف وكلمة مرور للتسجيل في الموقع مع التركيز على اختلاف مميزات ومحتويات الملف الشخصي بين الطلاب الذي يتضمن قائمة الدورات النشطة والمكتملة والنقاط والشهادات والاعتمادات وبين المعلمين أو المدرسين التي تتضمن الدرجة العلمية وقائمة الدورات المضافة، وتعطي صفحة المصادقة والملف الشخصي لمحة عن النهج المخصص لمستخدمي الموقع التعليمي للمدرسة كما يجب تزويدها بمميزات بوابات الدفع الالكتروني على منصات التعليم الالكتروني عبر الانترنت مقابل الدورة المطلوبة دون إضاعة وقت المستخدمين.

لوحة التحكم في تصميم مواقع منصات تعليمية

تزود لوحة التحكم خلال مراحل تصميم مواقع منصات تعليمية الطلاب والمعلمين بإمكانية تتبع الدورة التدريبية الحالية والحصول على التقييمات والتعليقات والتحقق من عدد الدورات المسجلة وعدد ساعات التعلم بالنسبة للطلاب واستكشاف الدروس والدورات التدريبة المضافة حديثاً وتتبع التقييمات وحركة المرور والأرباح للمدرسين.

نظام إدارة المحتوى في تصميم مواقع منصات تعليمية

وهو العنصر الأساسي في تحسين محركات البحثSEO في تصمم مواقع المنصات التعليمية، ويسهم بشكل كبير في انتشار وشعبية موقع الويب للمدرسة مع مراعاة مناسبة المحتوى للمسؤولين والمستخدمين من الطلا وأولياء الأمور وإمكانية تحديث الموارد بسرعة خاصة مع مواقع المؤسسات التعليمية التي تتضمن آلاف المستخدمين.

التنقل في الموقع

يصمم الشكل الرئيسي خلال مراحل تصميم مواقع منصات التعليم للقائمة الرئيسية الموجودة في رأس صفحة الموقع ببساطة مع الحرص على عدد الخيارات المحدود ضمن القائمة مع الحرص على تقديم عبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء خلال التنقل في صفحات الموقع مثل شاهد البرامج التدريبية أو سجل في الموقع.

رسالة الموقع التعليمي

تساعد الرسالة المبنية على أساساها مواقع التعليم المستخدمين على الارتباط الوثيق وإنشاء علاقات الثقة مع المنصة، ويتم ذلك من خلال إنشاء علامة تجارية واضحة خلال تصميم موقع المدرسة والحرص على أن يتمحور حول الهدف الرئيسي للمؤسسة التعليمية، ويبدأ ذلك من اختيار الأولوان ووظيفة ونوع موقع الويب.

اصدار تطبيق الجوال في تصميم مواقع منصات تعليمية

يحرص مصممو الويب للمواقع التعليمية على تصميم واجهة استخدام سريعة وسهلة الاستجابة لتمكين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور من تصفح الموقع على الأجهزة المحمولة ومراعاة واجهات التصميم وضغط الصور ووثوقيه الموقع على محركات البحث.

كيفية إنشاء موقع تعليمي بالخطوات

تتضمن عملية إنشاء موقع تعليمي احترافي مميز كل من الخطوات الآتية:

تسجيل اسم المجال للموقع التعليمي

وهو اسم النطاق المختار خلال عملية تصميم مواقع منصات تعليمية ويج أن يتوفر في اسم النطاق الشروط الآتية:

  • اختيار اسم نطاق ذو صلة بالتعليم سهل التهجئة قصير الذيل.
  • تضمين الكلمات ذات الصلة لمساعدة الموقع على الظهور في نتائج البحث.
  • الابتعاد عن الاختصارات والوصلات والأرقام في اسم النطاق.
  • انتقاء امتداد الموقع مثل .com أو .net الجديرة بالثقة أو اختيار امتداد ذو صلة بالموقع التعليمي مثل .edu.
  • شراء دومين جديد غير مستخدم ذي قبل.
  • يمكن الاستعانة بخدمات منشئ اسم النطاق باستخدام لذكاء الاصطناعي لمزيد من الاقتراحات خلال مرحلة تصميم مواقع منصات تعليمية.

البحث عن استضافة موثوقة للموقع 

بعد الانتهاء من انتقاء اسم النطاق خلال مرحلة تصميم مواقع منصات تعليمية شراء الاستضافة التي ستقوم بتخزين ملفات الويب الخاصة بالموقع لتجعلها في متناول زوار الموقع، ويجب على الاستضافة تحقيق المتطلبات الآتية:

  • البحث عن استضافة موثوقة سهلة الاستخدام عند تصميم مواقع منصات تعليمية.
  • اختيار مقدار المساحة المطلوبة في الاستضافة تبعاً لعدد زوار الموقع المتوقع.
  • التأكد من قدرة الاستضافة على تحمل تحميل مقاطع الفيديو التعليمية أو إنشاء منتديات المناقشة أو الاختبارات التعليمية.
  • الحصول على استشافة مخصصة أو VPS عند توقع عدد كبير من الزيارات واعتماد الاستضافة المشتركة في مواقع التعليم الصغيرة.
  • التأكد من سرعة الاستضافة واتصاله بالأنترنت بشكل دائم وتحمل عدد الزيارات الكبيرة وحركة المرور الضخمة في حال شهرة موقع المنصة التعليمية.
  • قراءة مراجعات الاستضافة من العملاء الحاليين قبل اتخاذ القرار للاستضافة خلال مراحل تصميم مواقع منصات تعليمية.
  • التأكد من وجود خدمة الدعم المخصص للرد على العملاء في حال المشاكل في الاستضافة.

اختيار قالب تصميم موقع الويب التعليمي

يساهم قالب الويب المختار خلال تصميم مواقع منصات تعليمية في إحداث فرق كبير على شكل الموقع ومظهره، وتقدم العديد من المواقع تصاميم قوالب مميزة للمواقع التعليمية ويجب الأخذ بعين الاعتبار كل من النقاط الآتية عند اختيار قالب تصميم الموقع:

  • اختيار تخطيط يناسب المحتوى التعليمي للموقع في مرحلة تصميم مواقع منصات تعليمية.
  • تحديد نظام الألوان الملائم للعلامة التجارية للموقع.
  • التأكد من توافر قوائم تنقل واضحة سهلة الاستخدام في القالب بالنسبة للزوار والمستخدمين.

إنشاء محتوى جذاب

بعد النجاح في اختيار القالب المميز للموقع يجب التركيز على المحتوى التعليمي في المنصة خلال مراحل تصميم مواقع منصات التعليم والدراسة أون لاين، ويشمل ذلك كتابة المحتوى والمقالات وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية حول الخدمات التعليمية لاستعراض الخبرات، وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن لمقدم دورات تدريبية إظهار الوصف التفصيلي للدورة التدريبية والمواد التي تساعد الطلاب على فهم ما سيتعلمونه في الدورة.

إطلاق الموقع التعليمي عند تصميم مواقع منصات تعليمية

تشمل عملية إطلاق الموقع كل من اختبار الموقع على كافة المتصفحات في الويب للتأكد من عمله بشكل صحيح وتحسين محركات البحث SEO للصفحات وللموقع ككل باستخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية والوصف المناسب.

التسويق للموقع التعليمي

تشمل عملية التسويق الترويج لمنصة التعليم الدراسية باستخدام إحدى الطرق الآتية:

  • التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter وLinkedIn ونشر المحتوى التعليمي ذو الصلة على المواقع لجذب المزيد من الطلاب وأولياء الأمور للتسجيل في منصة التعليم.
  • إعلانات الانترنت لاستهداف الجمهور المطلوب مثل إعلانات جوجل للبحث عن الكلمات الرئيسية والعبارات المحددة والتي تساعد المهتمين بمعرفة المزي من المعلومات عن المنصة التعليمية.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني للبقاء على اتصال مع الطلاب المحتملين وأولياء أمورهم عن طريق جمع العناوين وإرسال التحديثات بانتظام عن المنصة التعليمية.

 تحديث منصة التعليم الالكتروني

ينصح في هذه المرحلة بتحديث منصة التعليم المدرسية باستمرار باستخدام أفضل ممارسات الويب الآمنة وتحديث المحتوى في المنصة أو الموقع التعليمي باستمرار وإزالة المعلومات والبيانات القديمة للحفاظ على تفاعل الجمهور والزائرين.

خطوات تصميم مواقع منصات تعليمية مميزة

تعد عملية تصميم موقع تعليمي وتصميم منصات التعليم المميزة فن حد ذاتها يحتاج إلى مهارات متعددة للخروج تحفة فنية مميزة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدة مبادئ للتصميم يجب مراعاتها وهي كالآتي:

تصميم معتدل للموقع التعليمي

يؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم مواقع منصات تعليمية معتدلة عدة بنود رئيسة وهي كالآتي:

  • المحتوى الجاذب دون صفحات فارغة خلال التنقل أو التمرير.
  • عدم إضافة الخطوط الثقيلة والتقليل من عدد الأزرار في الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الخطوط سهلة القراءة مع الحرص على ألوان الأزرار الغامقة.
  • تقديم المعلومات للمستخدمين بطرية شفافة وسعلة غير مزعجة.
  • تقديم المحتوى الغني بالمعلومات والمفيد.
  • التصميم المعتدل يساهم في توفير تجربة مستخدم أفضل وواجهة نظيفة لموقع التعليم.

التسلسل الهرمي لبيانات الموقع

يتضمن التسلسل الهرمي لبيانات الموقع خلال إنشاء موقع تعليمي التأكد من إمكانية وصول الطلاب وهيئة التجريس وأولياء الأمور إلى جميع الأقسام من الصفحة الرئيسية بسهولة، ويؤمن ذلك استخدام النظام الهرمي ونظام التصفية المنظم والمخطط جيداً أثناء تصميم مواقع منصات تعليمية.

المحتوى المناسب والجذاب

يتحقق التميز في منصات التعليم بإمكانية إضافة المحتوى المرئي والصوتي للمنصة التعليمية، ويفضل الطلاب والمتعلمين محتوى الفيديو والصوري على النصوص التقليدية، ويتم ذلك من خلال إضافة الرامج التعليمية ومحاضرات الفيديو التفاعلية إلى الموقع التعليمي، كما يمكن استخدام الموقع كمكتبة وإضافة قائم القراءة والتواصل عبر المنتديات الداخلية والخارجية، ناهيك عن مشاركة مقاطع الفيديو التعليمية على وسائل التواصل الاجتماعي لإيصال رسالة الموقع.

متطلبات الوصول للموقع

تشكل متطلبات الوصول إلى المواقع والمنتجات الرقمية وخاصة المنصات التعليمية عائقاً خلال مرحلة تصميم مواقع منصات تعليمية لوصول وانتشار الموقع، ويستوجب ذلك حل مشاكل القيود المفروضة على وصول الطلاب والمستخدمين خلال مرحلة تصميم مواقع المنصات تعليمية والتعرف على متطلبات إمكانية الوصول وتنفيذها خلال مرحلة التصميم ومراعاة إمكانية الوصول العالمي للطلاب في جميع أنحاء العالم للحصول على إلى سوق التعليم العالمي

مرونة موقع التعليم

تشمل مرونة الموقع تخطيط المعلومات للحفاظ على أفضل تفاعل مع الجمهور ويتم ذلك من خلال عرض المواد على صفحات مخصصة والاختبار والتحسين للموقع لملاحقة تغيير الاتجاهات بسرعة خاطفة.

 

أفضل منصات المواقع التعليمية 

يمكن ترتيب أفضل تصميم منصة تعليمية عبر الإنترنت كالآتي:

  • موقع Udemy.
  • موقع Coursera.
  • افضل موقع تعليمي للمدارس Lausanne collegiate school.
  • موقع Strathallan.
  • افضل موقع تعليم للجامعات Middlebury College.
  • موقع Bates college.
  • موقع Stanford University.

أساسيات تصميم الموقع التعليمي

تتضمن أساسيات انشاء وتصميم مواقع منصات تعليمية تحقيق كل من النقاط الآتية:

  • ضمان سهولة التنقل بين صفحات الموقع.
  • لمحتوى الجاذب ذو الصلة والفائدة المقدمة للزائر.
  • أدوات التعليم التفاعلية المخصصة للطلاب وهيئة التدريس.
  • الامتثال لإمكانية الوصول في الموقع.
  • إتاحة الفرصة للوصول العالمي للطلاب من خلال ترجمة المنصة إلى عدة لغات شهيرة.
  • إنشاء تصميم متكيف مرت قابل للتكيف مع معطيات التعليم المتسارعة عن بعد.
  • التسلسل الهرمي الصحيح للموقع بدءً من الصفحة الرئيسية حتى الصفحات الفرعية لمنصة التعليم.

اسعار تصميم مواقع منصات تعليمية​

حددت شركة Arabian Code تكلفة وسعر تصميم وإنشاء موقع تعليمي للمدرسة أو منصات التعليم أون لاين باختلاف أنواعها من 1500 دولار أمريكي بالنسبة للمنصات ذات الخصائص الرئيسية ويختلف السعر حسب الخصائص المطلوبة المتقدمة وأسلوب البرمجة المخصص للتصميم في واجهة المستخدم، وتعتبر أسعار شركة الكود العربي من أفضل أسعار شركات تصميم برامج التعليم ومنصات الدراسة عن بعد تبعاً للمنافسين العاملين في قطاع التصميم في السعودية والوطن العربي.

Contents