برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي

تعد برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي من الخدمات الأكثر طلباً في سوق البرمجة الحالي بسبب النمو المتزايد لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، ويرتكز تصميم موقع تواصل اجتماعي مثل الفيس بوك على المميزات التنافسية المضافة للتطبيق خلال عملية البرمجة كما يعتبر إنشاء موقع تواصل اجتماعي جديد مجاني من أهم التحديات في ظل سيطرة عمالقة تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل Instagram وSnapchat وTwitter وTikTok وFacebook على السوق الاجتماعي، وتقوم شركة Arabian Code بتنفيذ استراتيجيات ومستلزمات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة لغرض انشاء تطبيق مثل تيك توك عند تطوير الواجهة الخلفية لتطبيق الوسائط الاجتماعية لنظامي التشغيل iOS وAndroid.

برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

تعرف تطبيقات التواصل الاجتماعي بأنها منصات شبكات اجتماعي عبر الانترنت تستخدم لبناء الشبكات الاجتماعي والعلاقات مع أشخاص يشتركون بنفس الاهتمامات والخلفيات، وتستخدم في الواقع الحديث كأداة تسويقية فعالة للتسويق للمنتجات والعلامات التجارية، وتمكن تطبيقات التواصل الاجتماعي المستخدمين من مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والأفكار والأنشطة أون لاين على شبكتهم الخاصة، وتشمل المميزات الأساسية لشبكات التواصل الاجتماعي موجز أنشطة المستخدم وآخر التحديثات مع الأصدقاء بالإضافة إلى خدمات المراسلة والدردشة مع المستخدمين والملف التعريفي لإدارة المعلومات الشخصية كالاسم والعمر والمهنة وخصوصية حسابات المستخدم وتفاعلاتهم مع الحسابات الأخرى.

توقعات النمو لبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي

أثر وباء كورونا في عام 2020 على اتجاهات سوق برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي وسبب ازهاراً في سوق العمل وظهور تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي وأدى إلى نمو المستخدمين النشطين على شبكات التواصل إلى 150 مليون هوية مستخدم جديد بمعدل زيادة قدره 3.2%، وقفز مستخدمو شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي من 0.97 مليار مستخدم إلى 4.4 مليار في العقد الفائت بنسبة 10% منذ عام 2018، مما لا يضع نمو سوق برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي موضع شك.

خطوات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي

يمكن لكافة الرغبين بإتمام عملية إنشاء تطبيق تواصل اجتماعي مجاني من خلال برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي تحقيق ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • أرباح برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • اختيار نوع تطبيق التواصل الاجتماعي.
  • البحث عن الجمهور المستهدف.
  • تحديد نموذج الإيرادات للتطبيق.
  • استراتيجية نقطة البيع الفريد USP.
  • تحديد المميزات الأساسية والمتقدمة للتطبيق.
  • اختيار أفضل لغة برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطوير للتطبيق.
  • تحديد التقنيات المطلوبة لتطوير التطبيق.
  • الترويج والتسويق للتطبيق.
  • قياس وتحليل النتائج الأولية.
  • العدم والتطوير للتطبيق.

اختيار نوع تطبيق التواصل الاجتماعي

قبل عملية البدء بتطوير وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لا بد من اختيار نوع التطبيق وفهم الأنواع الرئيسية لتطبيقات التواصل الاجتماعي من بعض أنواع تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأكثر انتشارًا وهي كالآتي:

الشبكات الاجتماعية Social Networks

تهدف الشبكات الاجتماعية في عمليات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي إلى ربط المستخدمين مع المحتوى الأكثر تفضيلاً واهتماماً وبناء مجتمعات مترابطة عن طريق مشاركة المحتوى كمقاطع الفيديو والصور، وأبرز مثال على هذا النوع منصة فيسبوك التي تمكن المستخدمين من التواصل مع أعضاء مجموعات محددة ذوي تفكير مماثل واهتمامات وأفكار ورؤى مشتركة.

شبكات مشاركة الوسائط Media Sharing Networks

تتشابه شبكة مشاركة الوسائط بشكل كبير مع شبكات التواصل الاجتماعي وتختلف عنها بنوع المحتوى المقدم من صور ومقاطع فيديو وعلى سبيل المثال تختص تيك توك بمقاطع الفيديو المصورة القصيرة فقط بينما تسمح فيسبوك بمشاركة وسائط الفيديو الطويلة والقصية في آن واحد.

منتديات المناقشة Discussion Forums

تتيح منتديات المناقشة كنوع من أنواع وسائل التواصل الاجتماعي طرح الأسئلة والإجابة عنها في مجتمع ضخم من المستخدمين ومن أهم الأمثلة عليها تطبيق وموقع Quoraو Reddit.

شبكات مشاركة المحتوى Content Sharing Networks

تعتبر شبكات مشاركة المحتوى من أهم الشبكات للبحث عن الأفكار الإبداعية غير المسبوقة ومن أشهرها Pinterest حيث يسمح للمستخدمين حفظ الروابط وتنظيمها في مجلدات لمشاركتها مع مجتمع التواصل الاجتماعي.

شبكات مراجعة المستهلك Consumer Review Networks

يعتمد مبدأ عمل شبكات مراجعة المستهلكين على تقيم مستخدمي الشبكات للشركات والعلامات التجارية كالمنتجات والمقاهي والمطاعم وغيرها، وتعتر من أهم مصادر الشركات لتوسيع نطاق الجمهور المستهدف وزيادة عدد العملاء، وانتشرت منصات وتطبيقات المراجعة المخصصة للمطاعم والفنادق ووجهات السفر بشكل كبير مؤخراً ومن أشهر شبكات مراجعة المستهلك Yelpو TripAdvisor.

شبكات التدوين والنشر Blogging and Publishing Networks

تسمح شبكات التدوين والنشر للمستخدمين ببدء مدونة ومشاركة المقالات دون الحاجة إلى إنشاء موقع ويب أو تصميم موقع الكتروني من الصفر ومن أهم هذه الشبكات هي Mediumو Twitter.

شبكات المواعدة Relationship networks

يعتمد مبدأ عمل هذه الشبكات على مساعدة المستخدمين للحصول على فرص أكبر للمواعدة بناءً على المطابقات في الخلفيات الثقافية والاهتمامات الجسدية ومن أشهر هذه التطبيقات Tinderو Badoo.

الشبكات القائمة على الاهتمامات Interest-Based Networks

سممت الشبكات القائمة على الاهتمامات والتفضيلات لتوحيد المجتمع من خلال الاهتمامات والمهن والهوايات والمجالات المختلفة ذات الصلة والاهتمام المشترك ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق LinkedIn.

الشبكات الاجتماعية المجهولة Anonymous Social Networks

تسمح الشبكات الاجتماعية المجهولة للمستخدمين بنشر مقاطع الفيديو والصور مع الحفاظ على خصوصية المستخدم كالاسم والهوية وكمثال على أشهر هذه التطبيقات تطبيقات Whisperو Ask.fm.

تحديد الجمهور المستهدف

يعتبر استكشاف البيئة وتحديد الجمهور المتخصص والجمهور المستهدف هما أسرار كيفية إنشاء وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لغزو العالم الرقمي، وتتضمن المراحل الآتية:

استكشاف السوق Market research

تتضمن مرحلة استكشاف السوق العثور على تطبيقات مماثلة للتطبيق المراد برمجته لوسائط التواصل الاجتماعي وتحليل ميزات التطبيق واستكشاف تفاعل الجمهور المستهدف مع مميزات وتجربة المستخدم للتطبيق، ستسهم هذه التحليلات في تحديد الاتجاه الصحيح في عملية برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي.

تحديد المحتوى Finding a niche

تختلف أنواع تطبيقات التواصل الاجتماعي من حيث الاستهداف للمحتوى فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء تطبيق تواصل اجتماعي للأطباء أو شبكة مشاركة محتوى الطهاة، وينصح بعملية برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي المخصص في بداية الأمر ثم توسيع نطاق المحتوى واستهداف جمهور بنطاق أوسع فيما بعد.

تحديد الجمهور المستهدف Define target audience

خلال مراحل برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي من أهم السلوكيات هي تحديد الجمهور المستهدف من التطبيق بتفكير موضوعي عميق يشمل من هو الهدف وما احتياجاته لاكتمال وصف المشروع، وتشمل برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لتحديد الجمهور المستهدف إضافة كل مما يلي لشخصية المستخدم:

  • العمر.
  • الموقع.
  • المسمى الوظيفي أو الوظيفة.
  • الدخل السنوي.
  • الوضع العائلي.
  • مستوى التعليم.
  • تطبيقات التواصل الاجتماعي المستخدمة.
  • وسائل الإعلام ذات الاهتمام.

تحديد نموذج الإيرادات للتطبيق

تشمل نماذج الإيرادات استراتيجيات تحقيق الدخل من تطبيقات التواصل الاجتماعي وهي كالآتي:

الإعلانات Advertisements

تعتمد تطبيقات Facebook وInstagram وTikTok من خلال المليارات من المستخدمين على جمع المعلومات الشخصية مثل العمر والجنس والموقع والاهتمام لعرض الإعلانات شديدة الاستهداف خلال تصفح التطبيق، وتسعى الكثير من العلامات التجارية والشركات إلى الإعلان عبر فيسبوك وتيك توك بسبب قاعدة العملاء الضخمة التي تمتلكها منصة التواصل الاجتماعي.

نموذج فريميوم Freemium model

تستخدم وسائط ووسائل التوصل الاجتماعي نموذج تحقيق الدخل والربح من خلال إمكانية الوصول إلى بعض المميزات المتقدمة المدفوعة مع الحفاظ على إمكانية الوصول إلى المميزات الأساسية المجانية، وكمثال على ذلك تطبيق لينكد ان الذي يطلب الاشتراك مقابل الوصول إلى الدورات التعليمية من خلال ترقية الحساب.

عمليات الشراء داخل التطبيق In-app purchases

تسمح بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي للمستخدمين بشراء بعض الملصقات الخاصة بالتطبيق مقابل دفع مبالغ مالية وتحديد آلية الدفع الالكتروني في التطبيق.

استراتيجية نقطة البيع الفريد USP

يمكن الوصول إلى نقطة البيع الفريد واستراتيجيات العمل خلال برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي من خلال مجموعة فريدة من المميزات التي تميز التطبيق عن سواه وجعله أفضل من المنافسين وتشمل كل من الآتي:

إجراء تحليل SWOT

يساعد تحليل SWOT على تحديد المشكلة التي يعالجها التطبيق والقيمة المضافة للمستخدمين من بين التطبيقات الأخرى، كما يساعد على تحديد نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص المتعلقة بإعدادات وعمل التطبيق بشكل أفضل لتحقيق أفضل النتائج.

مخطط نموذج العمل التجاري Business Model Canvas

يستخدم مخطط نموذج العمل التجاري لغرض توثيق ووضع اللمسات الأخيرة على نقطة البع الفريدة ويتكون مخطط نموذج العمل التجاري للتطبيق من 9 كتل رئيسية يجب ملؤها وهي كالآتي:

  • الشركاء الرئيسيين.
  • الأنشطة الأساسية.
  • القيمة المقترحة.
  • علاقات العملاء.
  • شرائح العملاء.
  • الموارد الرئيسية.
  • التكاليف.
  • قنوات التوزيع.
  • مصادر الدخل.

تحديد المميزات الأساسية والمتقدمة للتطبيق

يمكن التعرف على بعض الميزات الأساسية لـ برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي وهي كالآتي:

  • ملف تعريف المستخدم: يتضمن المعلومات الشخصية للمستخدم كالاسم والصورة والموقع كما يمكن من خلال برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي إضافة معلومات حول اهتمامات وتفضيلات المستخدم الشخصية وآخر تحديثات الأنشطة في البروفايل.
  • التفويض الاجتماعي: تتضمن هذه الميزة القدرة على التسجيل وتسجيل الدخول باستخدام ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية، مثل Facebook وInstagram وTwitter. ويمكن إضافة حساب Google للمجموعة خلال برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • تحميل المحتوى: تشمل الميزة قدرة المستخدم على تحميل مختلف أنواع الوسائط كالصور والمقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو دون الاستعانة بحلول تحرير تابعة لجهات خارجية.
  • المنشورات: وهي ميزة جذابة للمستخدمين تتيح لهم نشر المحتوى وإنشاء المنشورات والتواصل والتفاعل مع الأصدقاء.
  • الموجز: يتضمن الموجز ما تم نشره مؤخراً من قبل الأصدقاء ويهدف إلى إبقاء المستخدم على اطلاع دائم بما ينشره الأصدقاء والجمهور.
  • الإشعارات: وهي ميزة إعلام المستخدم بالتحديثات الجديدة أو الأحداث والتعليقات والمنشورات الجديدة وطلبات الصداقة وغيرها.
  • البحث: تساعد ميزة البحث في العثور على أشخاص أو محتوى معين بشكل سريع في مربع واحد فقط.
  • تفاعل المستخدم: وتتضمن ميزة التفاعل التعليقات والردود والإعجابات ومشاركة المنشورات وهي من أهم خطوات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي التي يجب العمل عليها في التطبيق.
  • المراسلة والدردشة داخل التطبيق: تتيح ميزة الدردشة داخل التطبيق تبادل الرسائل داخل التطبيق بين مستخدمين مع الحرص على خصوصيتها من قبل المستخدمين الآخرين وقد يتم حذف هذه الميزة خلال برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي حسب الطلب.
  • التحليلات: وهي عبارة عن لوحة تحكم تتضمن تحليلات أداء المحتوى والمنشورات خلال فترات زمنية محددة من قبل المستخدم وهي ميزة إضافية من ميزات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ميزات متقدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي

تساعد بعض المميزات الإضافية في برمجة تطبيقات تواصل اجتماعي جاذبة للجمهور وهي كالآتي:

  • الواقع المعزز ومرشحات الوجه: ساعد الواقع المعزز والمرشحات الجمالية والمضحكة على شهرة Snapchat وأصبح من الإضافات السحرية المخصصة للتطبيق والذي لم يفقد لمسته السحرية بفضلها حتى الآن.
  • روبوتات دردشة الذكاء الاصطناعي: وهي من أهم أدوات ومميزات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي المفيدة للتطبيقات التي تعمل مع جمهور الترويج والتسويق للمنتجات والخدمات.
  • البث المباشر: تتطلب ميزة البث المباشر برمجة خاصة ضمن إجراءات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي وهي إضافة رائعة فريدة توفرها أغلب منصات التواصل.
  • محتوى سريع الزوال: وكمثال عليها القصص المصورة في انستقرام والتي تختفي بعد مرور 24 ساعة من النشر، وهي من المميزات المخصصة والتي تبعت فيها انستقرام منصة سناب شات التي قدمتها لأول مرة.
  • محتوى الفيديو القصيرShort video content: يحظى المحتوى المخصص للفيديو قصير الزمن اهتماماً واسعاً من الجيل Z بسبب قوة جذبه للمشاهدين، وتركز أغلب منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي في عملية البرمجة على الفيديو قصير الأمد بسبب تأثيره الضخم المستقبلي المتوقع على العالم.
  • زر الشراء: يضاف زر الشراء إلى منصات التواصل خلال مراحل برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي ويعتبر تطبيق Pinterest أول من أضاف زر الشراء على التطبيق ثم تبعته انستقرام وتيك توك.

ميزات المسؤولين في تطبيقات التواصل الاجتماعي

يعتبر تطوير الجزء الإداري إحدى أهم جوانب برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لتمكين المسؤولين من التحكم في التطبيق ومراقبة المحتوى والإشراف على المستخدمين، ويمكن تفصيل مميزات المسؤولين الواجب تطويرها في التطبيق كالآتي:

  • تسجيل المسؤول والترخيص والقدرة على إنشاء حساب وتسجيل الدخول باستخدام لوحة المسؤول الخاصة بالتطبيق.
  • المشرف المتميز وهي ميزة مخصصة للمسؤولين لإدارة المسؤولين الآخرين وإنشاء حسابات للمسؤولين الجدد وتقييد الوصول إلى لوحة التحكم بالتطبيق.
  • إدارة المستخدم: وهي مهام المسؤولين وتشمل حظر المستخدمين والإشراف عليهم وعلى المحتوى المنشور.
  • إدارة المستخدمين المبلغ عنها:  وإدارة المستخدمين الذين يبلغ عنهم مستخدمون آخرون.

اختيار تقنيات تطوير تطبيق التواصل الاجتماعي

لا يمكن لأي أحد يرغب في برمجة تطبيق تواصل اجتماعي جديد دون خلفية عن التقنيات ولغات البرمجة المستخدمة لتطوير التطبيق وهي كالآتي:

  • لغة البرمجة Programing language المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويد Kotlin, Java و لنظام الآيفون iOS لغة البرمجة Swift, Objective-C.
  • بيئة التطوير المتكاملة IDE المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويد Android Studio ولنظام iOS هي Xcode.
  • مجموعة تطوير البرمجيات SDK المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويد Android SDK  ولنظام iOS هي Cocoa Touch.
  • نظام الإشعارات المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويد Google Cloud Messaging  ولنظام iOS هي Apple Push Notifications.
  • تحديد الموقع الجغرافي المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويدGoogle Map API  ولنظام iOS هي MapKit.
  • مرشحات الواقع المعزز AR filters المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويد ML Kit ولنظام iOS هي ARCore.
  • إدارة قاعدة البيانات Database management  المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويد MongoDB, SQL, MySQL.
  • التحليلات Analytics المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام الأندرويد Azure Stream Analytics, MixPanel.
  • التخزين لنظام المستخدمة في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي  لنظام الأندرويد Amazon S3, Azure Server.

بدء عملية تطوير تطبيقات التواصل الاجتماعي

تبدأ مرحلة تطوير التطبيق بعد تحديد المميزات ولغات برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي المستخدمة وتنقسم مرحلة تطوير شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي إلى مرحلة الاستكشاف ثم مرحلة التطوير ويمكن شرح ما يتم خلالهما كالآتي:

مرحلة الاستكشاف

تهدف مرحلة الاستكشاف إلى استكشاف الفرص المتاحة في السوق ودراسة المنافسين في سوق برمجة تطبيقات مواقع التواصل ووضع المواصفات الفنية والوظيفية للتطبيق في نهاية المرحلة، كما يتم خلالها تحليل الأعمال بعد تصميم تجربة المستخدم وتحديد طريقة تفاعل المستخدمين مع التطبيق وواجهة المستخدم، وتتمحور نهاية مرحلة الاستكشاف في الخروج بنموذج أولي للتصميم والذي سيستخدمه المبرمجون أثناء تطوير تطبيق التواصل الاجتماعي.

مرحلة تطوير تطبيق التواصل الاجتماعي

يعمل المطورون والمبرمجون خلال مرحلة التطوير على أكواد التطبيق لإنشاء وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي لنظام تشغيل الأندرويد أو iOS أو لاستهداف كلا نظامي التشغيل للجوال، ويعتبر ضمان جودة التطبيق من أهم مراحل تطوير التطبيق من خلال عمل المهندسين على اختبار التطبيق في مسارات اختار الوحدة والتكامل ووظيفة التطبيق واختبار الأداء للبحث عن الأخطاء وتلافيها بالإضافة إلى قياس مدى قدرة التطبيق على تحمل الأحمال لضمان تجربة مستخدم سهلة وسلسة للمستخدمين في مرحلة الاستخدام.

الترويج لتطبيق التواصل الاجتماعي

يعتبر الترويج لتطبيقات التواصل الاجتماعي بعد الانتهاء من اعمال التصميم وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي أحد أهم الأجزاء الأساسية لنجاح وانتشار التطبيق ومن استراتيجيات التسويق والترويج الناجحة كل من الآتي:

  • تحسين متجر التطبيقات ASO بعد الانتهاء من عملية الإطلاق وإرسال التطبيق إلى المتجر وتتضمن عملية التحسين تحسين وصف التطبيق وصورته وتحسين العنوان بما يتوافق مع محركات البحث ولجعل صفحة التطبيق في المتجر أكثر جاذبية بالنسبة للمستخدمين المحتملين.
  • الترويج العضوي للتطبيق من خلال كتابة منشورات المدونة الاحترافية ونشر مقاطع الفيديو للتطبيق لاكتساب المستخدمين المحتملين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • استخدم الإعلانات المدفوعة على محرك البحث جوجل في وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على قاعدة العملاء الأولية والبدء باستراتيجية الوعي بالعلامة التجارية.
  • التسويق المؤثر للتطبيق من خلال الشراكة مع أحد المؤثرين من الشخصيات الشهيرة في محيطك وبين الجمهور المستهدف.
  • الاستعانة بعروض الشركات الترويجية كالتعاون مع التطبيقات الشهيرة لاكتساب العملاء الجدد ويمكن أن تكون مدفوعة أو مجانية.

 القياس وجمع الملاحظات والتحليل

تساعد قياس نتائج التطبيق ومؤشرات الأداء الرئيسية على فهم كيفية أداء التطبيق في عمليات اكتساب عملاء جدد والاحتفاظ بهم والحصول على الإيرادات، ويمكن تقسيم أهم مقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية إلى مشاركة المستخدم والإيرادات وسيتم شرحها بالتفصيل.

مقاييس تفاعل المستخدم ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

تساعد مقاييس تفاعل المستخدمين في فهم أداء التطبيق والاحتفاظ بهم ويمكن التعرف على المقاييس الأكثر أهمية التي يجب تتبعها بعد إصدار التطبيق كالآتي:

  • عمليات التثبيت وإلغاء التثبيت للتطبيق التي تساهم في قياس عدد مرات تحميل التطبيق وعدد مرات حذف التطبيق وإلغاء التثبيت والوقت الذي قرر فيه المستخدمون الغاء التثبيت وتتبع السبب والتحقق منه وتحسين الأخطاء الناجمة عن ذلك.
  • تنشيط المستخدم في التطبيق وقياس الوقت الذي تحول فيه المستخدمون إلى مستخدمين نشطين للتطبيق وفي حالة برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي يعتبر المستخدم نشط عند أول مشاركة للمحتوى أو نشر مقطع فيديو أو تفاعل على منشور معين.
  • مقياس الاحتفاظ بالمستخدمين والتوقف عن العمل ويعبر عن عدد المستخدمين النشطين على التطبيق بعد التثبيت الأولي للتطبيق خلال مدة زمنية معينة ومدى نجاح التطبيق في الحفاظ على المستخدمين النشطين ومعدل المستخدمين المتوقفين عن استخدام التطبيق.
  • مدة الجلسة وتوضح المدة الزمنية التي يقضيها المستخدم في التطبيق وعندما تكون المدة الزمنية ونتيجة القياس الزمني منخفضاً فهذا يعني وجود خطأ في برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي والفشل في جذب العملاء.

مؤشرات الأداء الرئيسية التي تؤثر على الإيرادات

يمكن ذكر بعض المقاييس التي تؤثر على تحقيق الإيرادات في تطبيقات التواصل الاجتماعي كالآتي:

  • التكلفة لكل تثبيت CPI والتي تمكن من حساب التكلفة لكل عملية تثبيت باستخدام معادلة قسمة تكاليف الإعلان على عدد المستخدمين الذين قاموا بعملية تثبيت التطبيق بعد رؤية الإعلان.
  • تكلفة اكتساب العميل CAC ويتم من خلال هذا المقياس حساب التكاليف الإجمالية لجذب مستخدم جديد مع الأخذ بعين الاعتبار كافة التكاليف والنفقات بما فيها الإعلانات وحملات التسويق للتطبيق.
  • معدل خسارة التطبيق ويشمل الأموال المصروفة في الشهر على التطبيق بما فيها التسويق والمبيعات ومصاريف الموظفين وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي للأشخاص والموظفين.
  • متوسط الإيرادات لكل مستخدم ARPU ويتم من خلال هذا المقياس قياس معدل الإيرادات الناتجة عن كل مستخدم للتطبيق وبالتالي تحليل نموذج الإيرادات المتوقعة من التطبيق على المدى الطويل.

التطوير والتحسين والدعم للتطبيق

تساعد عملية تحليل البيانات أثناء برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي على تحديد مجالات التحسينات وتطوير التطبيق، وتعتبر التحسينات وتطوير التطبيق عملية لانهائية لتحقيق الهدف المنشود من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

انشاء تطبيقات التواصل الاجتماعي بدون برجمة

تسببت الثورة التكنولوجية في الحاجة لإنشاء تطبيقات التواصل الاجتماعي بدون برمجة، ويمكن إنشاء تطبيق تواصل اجتماعي مجاني بدون برجمة من خلال 3 خيارات هي كالآتي:

البرامج مفتوحة المصدر

يمكن تحميل البرامج مفتوحة المصدر على الخادم وتكوينها بخيارات مجانية ومدفوعة مع مميزات مرنة في التخصيص، وسيتطلب ذلك دفع تكاليف المطور والاستضافة، كما لا يمكن الاستفادة من أي دعم للعملاء أو تحديثات تلقائية للموقع.

نظام إدارة المحتوى CMS

تستخدم منصات إدارة المحتوى لإنشاء شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي مع مكونات إضافية مثل WordPressor أو Drupal، وتعتبر من أفضل مواقع الويب للوسائط الاجتماعية كبديل لتطبيقات الوسائط مع إمكانيات ضعيفة في إصلاح الأخطاء المحتملة.

التطوير من الصفر

يتطلب تطوير تطبيقات التواصل الاجتماعي وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي الكثير من الوقت والمال في حال تطبيق فكرة معينة عن التطبيق من الصفر كحال سناب شات الذي يحوي مرشحات الواقع الافتراضي، ويلزم ذلك المستخدم الاتصال بشركة تصميم وبرمجة لبناء التطبيق من الصفر.

فوائد انشاء تطبيقات التواصل الاجتماعي

يعتبر إنشاء وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة أمراً فريداً يسهم في تكوين المجتمع الافتراضي الخاص بالمستخدم وبشروطه بالإضافة إلى الفوائد الآتية:

  • زيادة التفاعل وإنشاء العلاقات المميزة بين مستخدمي التطبيق.
  • الفهم العميق للمجتمع بشكل كبير.
  • إنشاء مساحة خاصة بالمجتمع تسمح بالتطوير والابداع.
  • تحقيق الدخل والربح من برمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي بسهولة من خلال تفاعلات المستخدمين.

أفضل 10 تطبيقات تواصل اجتماعي 2024

يحتل فيسبوك صدارة ترتيب افضل 10 تطبيقات تواصل اجتماعي يليه يوتيوب من حيث عدد المستخدمين النشطين شهرياً ويمكن التعرف على ترتيب القائمة كالآتي:

  • تطبيق فيسبوك: 3.07 مليار مستخدم.
  • يوتيوب:  3.0 مليار مستخدم.
  • واتساب: 2.78 مليار مستخدم.
  • إنستغرام: 2.4 مليار مستخدم.
  • وي تشات: 1.309 مليار مستخدم.
  • تيك توك: 1 مليار مستخدم.
  • فيسبوك ماسنجر:  931 مليون مستخدم.
  • تطبيق Douyin: يمتلك 746.5 مليون مستخدم.
  • تطبيق QQ: يمتلك 579 مليون مستخدم.
  • Sina Weibo : يمتلك 582 مليون مستخدم.

 

تكلفة إنشاء وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي من Arabian Code

يمكن أن تتراوح تكلفة إنشاء وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي من شركة Arabian Code مع عدد بسيط من المميزات الأساسية لنظام تشغيل واحد iOS أو Android من 1500 دولار تبعاً للميزات المطلوبة وبرمجة تطبيقات التواصل الاجتماعي ومدى تعقيدها وعدد الأنظمة المستهدفة وتعقيد التصميم.

Contents