برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية

تطورت برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية في سوق العمل أون لاين بشكل كبير بعد الوباء، ونظراً لامتلاك أكثر من نصف سكان كوكب الأرض هواتف ذكية فإن 80% من مستخدميه قاموا بشراء المنتجات عن طريق الهاتف المحمول عن طريق الدخول إلى تطبيق متجر الكتروني احترافي يقدم خدمت بيع المنتجات أون لاين عبر الانترنت وشحن البضائع إلى باب منزل العميل، وهو ما يقودنا إلى إحدى خدمات شركة Arabian Code الاحترافية وهي تطوير وبرمجة متجر الكتروني من الصفر ومعرفة كيفية إنشاء تطبيق تسوق وأسعار تطوير تطبيق التسوق، بالإضافة إلى الميزات الضرورية وكيفية اختيار المجموعة التقنية المناسبة.

shope app 1 برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية

فوائد إنشاء تطبيق التسوق الالكتروني

يمكن لكافة أصحاب المشاريع طلب برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية وانشاء تطبيق تسوق وبرمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية لبيع منتجات الملابس والأحذية ومستحضرات التجميل والمشروبات ومنتجات البقالة والسلع الرياضية وأدوات المطبخ والأدوات المنزلية والالكترونيات وأجهزة الكمبيوتر، ويمكن ذكر فوائد إنشاء تطبيق تسوق الكتروني في النقاط الآتية:

  • تعزيز وعي العملاء والمستخدمين بالعلامة التجارية.
  • تحسين سوق التسوق أون لاين.
  • تعزيز تجربة العملاء.
  • زيادة قيمة الطلب على التسوق أون لاين.
  • الحصول على تجربة تسوق شخصية.
  • تحسين ولاء العملاء للعلامة التجارية.
  • تنفيذ المليات التجارية الآلية.
  • الاحتفاظ بالعملاء أكبر وقت ممكن في المتجر.
  • زيادة أرباح التطبيق وزيادة معد الإيرادات.

أفضل تطبيقات التسوق 2024

قبل الدخول في طريقة انشاء وبرمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية لا بد من ذكر أنجح تطبيقات التسوق أون لاين حول العالم وهي كالآتي:

  • تطبيق Mango يملك حوالي 200 ألف مستخدم نشط، ويسمح للعملاء بالبحث عن ألوان ومقاسات الملابس المطلوبة عن طريق مسح الباركود.
  • تطبيق Zara للتسوق أون لاين يمتلك حوالي مليون مستخدم نشط ويفعل ميزة الواقع المعزز في التطبيق التي تضيف عنصر الحيوية على عارضات أزياء زارا وتظهر العناصر ذات الصلة للملابس.
  • تطبيق Romwe والذي يمتك 400 ألف مستخدم نشط ويزود العملاء بإشعارات يومية وأسبوعية بالتخفيضات والعروض والحسومات على البضائع في التطبيق.
  • تطبيق Nike الذي يمتلك 170 مليون مستخدم ويرسل للمستخدمين دعوات مبكرة لحضور الأحداث والفعاليات الرئيسية.
  • تطبيق Adidas الذي يمتلك حوالي 132 مليون مستخدم ويتيح للعملاء تحميل صورة لزي مرئي والبحث عليه من خلال الصورة في التطبيق.

الميزات الأساسية لتطبيق التسوق أون لاين

مميزات برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية وتطبيق التسوق الأساسية هي وظائف التطبيق الكافية لحل مشكلة العميل، وهي الوظائف التي تسمح للمستخدمين بالعثور على عنصر وإجراء عملية شراء من التطبيق ويمكن تفصيلها كالآتي:

تسجيل دخول المستخدم

تسمح عملية تصفح متجر التسوق الالكتروني دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى زيادة قاعدة العملاء المحتملة لتطبيق التسوق، بالإضافة إلى تزويد المستخدم بخيارات متنوعة لتسجيل الدخول في متجر الكتروني تشمل حسابات السوشال ميديا وحساب جوجل ورقم الهاتف وغيره من الخيارات.

ملف تعريف المستخدم

يمكن خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية إضافة ميزة إمكانية تحرير الملف الشخصي للمستخدم وتغيير المعلومات والبيانات الشخصية كرقم الهاتف أو عنوان البريد الالكتروني أو العنوان ومن ثم حفظ المعلومات في قاعدة بيانات تطبيق التسوق بسهولة.

كتالوج المنتجات

ينصح بالتركيز على إضافة خيار كتالوج وبيان المنتج خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية إنشاء تطبيق تسوق يتضمن ميزة تصنيف تفصيلي للمنتج مع صور توضيحية عالية الدقة من حيث الحجم والتكبير والتصغير ومراعاة الألوان والنمط، ويتم ذلك بتنفيذ أفضل استراتيجيات تحسين صور التجارة الالكترونية بهدف زيادة معدل التحويل والزيارات إلى الموقع وزيادة المبيعات والإيرادات.

بحث الكتالوج

تزويد التطبيق بمحرك بحث سريع يقدم نتائج فورية مزود بالمرشحات وخاصية الفهرسة لمساعدة المستخدمين على التنقل بسرعة وسهولة داخل التطبيق، ويزود لتطبيق خلال برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية بميزات تصحيح الأخطاء الإملائية وإكمال جمل البحث التلقائي للحصول على تجربة مستخدم بسيطة.

عربة التسوق

تعتر عربة التسوق من أهم عناصر برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية وإنشاء تطبيق تسوق وهي ميزة تتيح للمستخدمين الوصول إلى العناصر التي تم اختيارها خلال التسوق مع إمكانية إضافة عناصر جديدة وإزالة عناصر غير مرغوبة، كما يمكن إضافة مميزات الاطلاع على وصف العنصر والأسعار الفردية لكل عنصر في العربة والمبلغ الإجمالي في عربة التسوق.

بوابات الدفع

يعمل المبرمجون خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية على إنشاء تطبيقات بمستوى عال من الأمان وحماية بيانات المستخدمين وفي حال حدوث خرق أمني لبيانات المستخدمين سيؤدي ذلك إلى خسارة فادحة في قاعدة العملاء، وتتعدد بوابات وخيارات الدفع من بطاقات الخصم والائتمان والدفع عن التسليم وغيرها وأشهرها PayPal، وStripe.

دعم العملاء

يعتبر الحصول على الدعم الفوري للعملاء أمر غاية في الأهمية ويقوم فريق برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية بتوفير خيارات متنوعة تشمل الدردشة والدعم عبر البريد الالكتروني أو من خلال الاتصال الهاتفي للاستجابة بسرعة كبيرة وحل أي مشكلة تواجه مستخدمي التطبيق.

إنشاء تطبيق MVP

تسمح المميزات الأساسية خلال برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية بإطلاق منتح MVP يغطي الاحتياجات الرئيسية في تطبيق التسوق فقط، وتتضمن العناصر الرئيسية اللازمة للعثور على المنتجات المناسبة في المتجر وإجار عمليات الشراء، ويتم استخلاص آراء الجمهور من التعليقات على إصدار التطبيق التجريبي والاستفادة منها في مراحل تطوير تطبيق تسوق.

ميزات لوحة إدارة تطبيق التسوق

يمكن برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية أو إنشاء تطبيق تسوق دون لوحة تحكم بالتطبيق والتي تساعد صاحب المشروع على إدارة المحتوى والاطلاع على الطلبات والمراجعات والدفعات بالإضافة إلى بعض المميزات التي يجب توافرها في التطبيق وهي كالآتي:

  • بيانات العملاء الشخصية لإدارة الأسماء العناوين وبيانات الاتصال.
  • ميزات تتبع طلبات الشراء والاطلاع على ملخص الطلب وتفاصيل الطلب وبيانات الدفع.
  • ميزة تذكير العملاء بإنهاء التسوق عن التخلي عن الدفع.
  • إنشاء كتالوج منتجات جديد لإضافة المنتجات الحديثة وتضمين العناوين والوصف والصور والأسعار وتفاصيل الشحن في المتجر.
  • ميزات إدارة المخزون في المتجر الالكتروني.
  • مراقبة أداء المتجر من الخارج وإدارة علاقات العملاء والتحليلات.
  • إنشاء الإعلانات وإدارتها للوصول إلى جماهير وقاعدة عملاء جديدة وقياس أداء النشاط التسويقي للمتجر.

المميزات المتقدمة في برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية

يمكن لكافة الراغبين بتحقيق عملية برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية على نظامي التشغيل الأندرويد وIOS تحقيق ذلك مع المميزات الإضافية كالآتي:

تصميم قائمة الرغبات

وهي عبارة عن عربة تسوق منفصلة افتراضية رقمية تتضمن كافة رغبات شراء العميل والمنتجات المطلوبة والتي لم يتم تنفيذ عمليات الشراء عليها لسبب معين قد يكون عدم توفر المال اللازم لإتمام العملية، وتسمح العربة الرقمية الافتراضية بإضافة قائمة الرغبات على الملف الشخصي وتخزينها في الملف ومن ثم إرسال رسائل تذكير وخصومات على القائمة لتحفيز العملاء على الشراء وإنهاء التسوق، وهي من المميزات المتقدمة خلال عملية برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية.

تتبع الطلب

أصبح خيار تتبع الطلب وتتبع الشحنة من أهم مميزات برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية في الوقت الحالي وتسمح هذه الميزة للعملاء من استكشاف وقت التسليم ومتابعة حالة الطلب في الوقت الفعلي حتى وقت استلام الطرد ويزود خيار تتبع الشحنة العملاء بفكرة احترام وقت المستخدمين مما يرفع من تقييم تطبيق التجارة الالكترونية.

تكامل الخرائط

إضافة المتجر الالكتروني على خرائط جوجل ماب خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية لسهولة العثور على خدمات التطبيق من موقع العملاء المستهدفين هو أمر ضروري خلال برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية، ويساعد تكامل الخرائط في التطبيق على تتبع الشحنات والطلبات في الوقت الحقيقي وتحسين تجربة المستخدم وزيادة الإيرادات من خدمة التوصيل السريع في متجر التسوق أون لاين.

الواقع المعزز (AR)

تتيح ميزة الواقع المعزز في تطبيق التسوق خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية  إمكانية تجربة المنتجات في الوقت الحقيقي من قبل العميل قبل عملية الشراء وذلك من خلال كاميرا الجوال، وهي تقنية حديثة أحدثت ثورة تكنولوجية في برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية، فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء تطبيق تسوق للملابس أو تصميم تطبيق تسوق للمكياج بميزة الواقع المعزز تتيح تجربة أحمر الشفاه أو المكياج في الوقت الحقيقي حيث يقوم التطبيق تلقائياً بتطبيقه على وجه المستخدم من خلال الكاميرا.

توصيات التعلم الآلي (ML)

تعمل ميزة التعلم الآلي المضافة خلال برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية على جمع وتحليل بيانات وسجلات العملاء كسجلات البحث والطلبات تبعاً للبيانات السكانية في قاعدة البيانات والتنبؤ بسلوكيات التسوق الخاصة بالعملاء، ونتيجة لذلك يطرح التطبيق بعض العناصر المحتملة التي قد تنال إعجاب العميل كما يمكن تقديم بعض الاقتراحات والعناصر المناسبة لقطعة ملابس تم اختيارها من قبل العميل.

تقنية iBeacon

تستخدم تقنية iBeacon في برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية على تحسين تجربة المستخدم وتعزيز تجربة التسوق خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية، وتعمل التقنية على ربط تطبيق التسوق عبر البلوتوث بجهاز مثبت في المتجر، وبعد الاتصال بنجاح يمكن للجهاز الوصول إلى سجلات الشراء والبحث الخاص للعميل ونقله إلى مندوبي المبيعات في المتجر لمساعدة العملاء على تصفية العناصر تبعاً لسجل الطلبات وتقديم اقتراحات الحجم للعناصر المطلوبة بسهولة.

خيارات المشاركة

تساعد خيارات المشاركة في مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية وإنشاء متجر تسوق على إتاحة الفرصة للعملاء بنشر محتوى المتجر مع الأصدقاء على تطبيقات أخرى وهو ما يساعد في التسويق للمتجر الالكتروني بسهولة، وينصح بإضافة زر لالتقاط صورة للشاشة على واجهة صفحات منتجات التطبيق وإمكانية مشاركتها عبر تطبيقات واتساب وتيليجرام.

ماسح الباركود Barcode scanner

يعتبر من إحدى المميزات المتقدمة خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية وتستخدم هذه الميزة في مسح الرمز الشريطي بشكل ضوئي لمنتج معين والوصول إلى كافة المعلومات والبيانات حول العنصر، وتعزز هذه الميزة من تجربة المستخدم وتزيل الأعباء عن مسؤولي ومندوبي المبيعات.

الإشعارات المنبثقة

تساعد تقنية الإشعارات المنبثقة خلال مراحل برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية في إعلام الجمهور والعملاء بالعروض والخصومات الجديدة وأحدث منتجات العلامات التجارية وهي أداة قوية لبناء التواصل القوي نع التطبيق وتساعد على سد الفجوة الزمنية بين التطبيق والعميل.

المحادثة

يساهم برمجة شات بوت chatbot AI مخصص خلال برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية الحفاظ على اتصال العميل مع خدمة العملاء على مجار السعة طيلة أيام الأسبوع، وتعتبر روبوتات الدردشة الآلية أقل تكلفة من الدعم الفني البشري في الإجابة على الأسئلة الشائعة، وخلاف ذلك فإن الدعم البشري يجيب على الأسئلة الصعبة المطروحة من قبل العملاء كما يمكن إحالة العميل إلى مدير التطبيق للحصول على إجابة كافية.

تقنيات برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية

بعد التعرف على المميزات الأساسية والمتقدمة في التطبيق لا بد من التعرف على التقنيات الفنية اللازمة لإنشاء تطبيق تجارة الكترونية وتسوق وبرمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية وهي كالآتي:

  • اختيار النظام الأساسي لتطبيقات التسوق على نظام Android أو iOS أو على النظامين.
  • استخدام لغة البرمجة Kotlin أو Java لإنشاء تطبيق Android.
  • استخدام لغة البرمجة Swift أو Objective-C لإنشاء تطبيق iOS.
  • تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة الأصلية يؤدي إلى انفاق أموال إضافية بسبب بناء وبرمجة تطبيقين منفصلين للتسوق على نظامي تشغيل.
  • البرمجة المستقلة لتطبيقات نظم التشغيل تؤدي إلى محدودية وظائف التطبيق والأداء الضعيف.
  • استخدام الأنظمة الأساسية مثل Flutter أو React Native، يؤدي إلى تصميم تطبيق تسوق جيد.
  • استخدام بيئة تشغيل Node.JS في برمجة الواجهة الخلفية لتطبيقات الهاتف المحمول والتي تشمل قاعدة البيانات والخوادم وقابلية التكوير المرنة لتطبيق التسوق.
  • استخدام لغة البرمجة ReactJS للواجهة الأمامية.

فريق برمجة تطبيقات التجارة الالكترونية من Arabian Code

يتكون فريق برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية وبرمجة تطبيقات التسوق وإنشاء تطبيق تجارة الكترونية في شركة الكود العربي افضل شركة برمجة تطبيقات في السعودية والوطن العربي من العناصر البشرية الآتية:

  •  مصمم UX/UI.
  • فريق ضمان الجودة.
  • مدير المشروع والمطورين.
  •  فريق تطوير البرمجيات Android الأصلي.
  • مطوري Kotlin أو Java.
  • فرية ترميز iOS الأصلي.
  • مطوري Swift أو Objective-C.
  • مبرمجين Flutter أو React Native للتطوير عبر الأنظمة الأساسية.
  • مطور الواجهة الخلفية لـ NodeJS.

ما يجب معرفته قبل إنشاء متجر تسوق

تشمل الجوانب التي يجب الاطلاع عليها قبل البدء بعملية برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية اختيار نموذج العمل، واستراتيجية تحقيق الدخل، وتحليل السوق وتكلفة برمجة تطبيقات التجارة الالكترونية وهي كالآتي:

بحث السوق

تتضمن عملية بحث السوق قبل إنشاء موقع التسوق وبرمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية كل من النقاط الآتية:

  • التحقق من اتجاهات السوق ونقاط القوة والضعف لدى المنافسين.
  • التعلم من الجمهور المستهدف وفهم طبيعته.
  • انشاء شخصيات مستخدمين فعليين لفهم الاحتياجات ونقاط الضعف لدى الجمهور المستهدف المحتمل.
  • إجراء تحليل SWOT للكشف عن المخاطر والفرض الخفية لتحقيق نجاح التطبيق.
  • توقع المخاطر ومحاولة التخفيف من آثارها.
  • معرفة نقاط القوة واستغلالها لزيادة انتشار العلامة التجارية لتطبيق التسوق.

أنواع تطبيقات التجارة الالكترونية

تتنوع منصات التجارة الالكترونية تبعاً لنموذج العمل المختار خلال برمجة تطبيقات التجارة الالكترونية وهي كالآتي:

منصات التجارة الالكترونية بين الشركات B2B

وهي نموذج يركز على بيع المنتجات من شركة إلى أخرى وكمثال عليها ACME iOS وAndroid، وPeperi iOS وAndroid، وNuorder iOS.

منصات التجارة الالكترونية مع العملاء B2C

وهي منصات التجارة الالكترونية للأعمال الأكثر تقليدية في صناعة التجارة الإلكترونية، وتتضمن تطبيقات عربة التسوق B2C التي تسمح للشركات ببيع المنتجات لعملاء المستخدمين النهائيين وكمثال عليها منصات Walmart iOS وAndroid، وTarget iOS وAndroid، وAlibaba iOS وAndroid.

منصات التجارة الالكترونية بين العملاء C2C

وهي نموذج أعمال أو منصات تجارة الكترونية تعتمد في مبدأ عملها على بيع العملاء منتجات منصة التجارة الالكترونية لعملاء آخرين وكمثال عليها eBay iOS وAndroid، وEtsy iOS وAndroid، وCraigslist iOS وAndroid.

طرق الربح من برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية

تعتمد استراتيجية تحقيق الدخل والربح من انشاء منصة تسوق أون لاين وبرمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية على تحقيق النقاط الآتية:

  • تعتمد منصات التجارة الالكترونية من نوع B2B وB2C على الربح من إيرادات المبيعات.
  • تعتمد منصات التجارة الالكترونية من نوع C2C على الربح من عمولات معاملات المبيع التي يقوم بها المستخدمون.
  • كما يمكن تحقيق الربح من خلال الإعلانات والبنرات على تطبيق التسوق.

تكلفة برمجة تطبيقات التجارة الالكترونية

تعتمد تكلفة تطوير وبرمجة تطبيقات التجارة الالكترونية على الهاتف المحمول على اختيار المجموعة التقنية وتعقيد التطبيق، وحددت أسعار برمجة تطبيقات التسوق أون لاين في شركة الكود العربي بدءً من 1500 دولار تبعاً للخطة الموضوعة من قبل صاحب المشروع والزمن اللازم لإنهاء وتسليم المشروع.

كيف اعمل متجر على الإنترنت خطوة بخطوة

يتضمن دليل شركتنا الكود العربي عدة خطوات لفتح متجر على الانترنت بنجاح مع الإجابة على الأسئلة الشائعة بخصوص برمجة تطبيقات المتاجر الالكترونية، وهي كالآتي:

  • بحث السوق وتحديد الجمهور المستهدف والمنافسين المحتملين والتأكد من ملائمة التطبيق والسوق للمنتجات.
  • اختيار نظام التشغيل الأساسي والتقنيات الفنية المستخدمة في عملية برمجة تطبيقات التجارة الالكترونية لنظامي الأندرويد وIOS.
  • اختيار شركة برمجة تطبيقات التجارة الالكترونية بعناية للحصول على أفضل الخدمات بأرخص التكاليف.
  • إدراج الميزات الأساسية MVP والتي تشمل كتالوج المنتجات وتسجيل المستخدم وعربة التسوق وخدمة دعم العملاء.
  • تضمين المميزات الإضافية لضمان إمكانية توسع التطبيق المستقبلي والتي تشمل مميزات AR وiBeacon وchatbots.
  • إنشاء نموذج تطبيق المتجر على الانترنت بالحجم الطبيعي على الهاتف المحمول والتأكد من ملائمة التصميم للعلامة التجارية وتصميم الشعار.
  • بدء عملية تطوير وبرمجة التطبيق في شركة برمجة تطبيقات التجارة الالكترونية أون لاين وتشمل الترميز والنشر وجمع التعليقات وإجراء التعديلات اللازمة على التطبيق.
  • إنشاء قاعدة التواصل مع البائع والموردين بضمان وجود قناة اتصال سريعة الاستجابة وتحديث معلومات الاتصال والحرص على تزويد البائع بالتقارير الشهرية والأسبوعية والفحص المنتظم.
  • اختبار نشر التطبيق وجمع التعليقات وإجراء اختبار ألفا من خلال المطورين أنفسهم بتجريب التطبيق ثم الاختبار التجريبي من قبل العملاء الحقيقيين وفي حال تلقي ردود أفعال إيجابية يطلق التطبيق على نطاق أوسع لاستهداف جمهور أكبر واستطلاع مزيد من الآراء لتحسين التطبيق.

Contents